أخر الاخبار

المنشور الإطار للدخول المدرسي 2022-2023

المنشور الإطار للدخول المدرسي 2022-2023

الدخول المدرسي 2022-2023

 يتساءل معظم التلاميذ وأولياءهم وعمال قطاع التربية حول اعتماد نظام التفويج  للسنة الدراسية 2022-2023, حيث أن هناك غموض حول إلغاء النظام لهذه السنة الدراسية, وبخصوص هذا الموضوع سنطرح في هذا المقال أهم النقاط التي جاءت في المنشور الإطار للدخول المدرسي 2022-2023.

هل ستعتمد وزارة التربية نظام التفويج للسنة الدراسية 2022-2023؟

أفرجت وزارة التربية عن المنشور الإطار للدخول المدرسي 2022-2023 والذي تضمن أهم الترتيبات والمستجدات التي يشهدها قطاع التربية, حسب المنشور الإطار الذي جاء متأخرا وبعد أن كانت الأنظار موجهة نحو قرار الفصل في العودة إلى نظام التدريس العادي لم يحمل المنشور أي توضيحات حول الإستغناء عن التدريس الإستثنائي والرجوع إلى الطريقة المعتمدة في السابق, وجاء في مقدمة المنشور أن الدخول المدرسي المقبل يأتي في سياق وطني تميزه العودة التدريجية إلى الوضع العادي بعدما كان التمدرس إستثنائي في السنتين الماضيتين.

ماهي قرارات المنشور الإيطار للدخول المدرسي 2022-2023؟

تعليمات صارمة وجهتها وزارة التربية الوطنية لمدراء التربية وتتمثل في ضرورة الحرص على تحضير جيد للدخول المدرسي خصوصا ماتعلق بالتنظيم المدرسي وظروف التمدرس, حيث يتعين عليهم ظبط تعداد التلاميذ المتوقع حسب كل مستوى ومرحلة تعليمية  بناءا على نتائج مجلس الأقسام.

  • تشكيل الأفواج التربوية بمراعاة المقاييس المعتمدة وهياكل الإستقبال المتوفرة وتبك المتوقع إستلامها.
  • العمل على تقليص اللجوء إلى نظام الدوامين في التعليم الإبتدائي لاسيما للسنتين الأولى والثانية إبتدائي.
  • العمل على توسيع فتح الأقسام التربوية التحضيرية من مناطق تكافؤ الفرص بين مختلف المناطق الجغرافية.
  • ضبط توسيع التأطير البيداغوجي بطريقة عادلة على كافة المؤسسات التربوية لضمان التغطية الشاملة في جميع المواد لاسيما في المناطق المعزولة.

جوانب أخرى هامة حرص المنشور الإطار على الاهتمام بها أبرزها الحرص على توزيع الكتاب المدرسي وفتح المطاعم المدرسية في الآجال المحددة إلى جانب توفير النقل المدرسي.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -